السلام عليكم صديقاتي 🙂

العنوان الأكثر طلبًا بعد دورة رتبني2017 كان طلب قائمة بكتب مقترحة لقراءتها في 2017، وسواء كنتِ قارئة نهِمة أو لم تبدئي رحلة القراءة بعد، ستجدين ما ينفعك في هذه التدوينة إن شاء الله.

كل من أخذت الدورة تعرف كم ركزت خلالها على أهمية التعلم، وأن من أهم طرق التعلم التي ذكرتها هي القراءة، بل في الحقيقة يصعب على أي شخص أن يكون إنسانًا واعيًا ومنفتحًا ما لم يقرأ شيئًا جديدًا بشكل مستمر. فلا بد من شيء من القراءة مهما قلّ مقدارها، لكن المهم أن تبدئي. وكما وعدتكنّ ستكون هناك صفحة خاصة من المدونة لذكر جميع الكتب والوثائقيات والدورات التي أقرأها وأحضرها في 2017 مع مراجعة لكل منها، من باب الإفادة والاطّلاع للجميع وإلهامكم بأفكار جديدة، وستكون مُحدّثة بشكل مستمر، اضغطي هنا لتذهبي لصفحة ماذا أتعلّم في 2017.

والآن دعينا نتحدث عن الكتب 🙂

في هذه التدوينة أذكر 12 كتابًا مع روابط شرائها من موقع جملون. قسّمت مجموعة الكتب المقترحة إلى ثلاثة مجموعات هي:

  1. كتب لنظرة جديدة للحياة
  2. كتب من أجل الإنجاز
  3. كتب من اقتراحكنّ

ملاحظة: في الوقت الذي هذه هي توصيتي الخاصة من الكتب، والتي أشعر أن على كل واحدة قراءتها، إلا أنكِ بالتأكيد لستِ ملزمة بقراءتها هي بالذات، يمكنك الاطلاع على الكتب التي تريدينها عبر موقع جملون. المهم هو أن تقرئي التدوينة بنيّة صادقة لاختيار كتب جديدة لقراءتها ابتداءً من الآن. اختاري 3 كتب على الأقل لبداية قوية مع 2017. تذكرين مبدأ الاستثمار في النمو الشخصي الذي ذكرناه في اليوم الأخير من رتبني2017؟

 

المجموعة الأولى: كتب لنظرة جديدة للحياة

أيًا كان تخصصك أو اهتمامك، هناك جانب لا بد من الاعتناء به، جانب نظرتك للحياة وطريقة تفكيرك، هذا هو أهم جانب من نموّك وتقدّمك في الحياة. وهناك أفكار عند التعرض لها تتغير نظرتنا للحياة وتعاملنا معها بصورة جذرية! إليكنّ بعض هذه الكتب.

1- ألواح ودسر – د. أحمد خيري العمري

الجميل في هذا الكتاب أنه يحمل أفكارًا ضخمة وعميقة جدًا، بصورة رواية 🙂 ولذلك فهو مناسب جدًا لأولئك اللاتي اعتدنَ القراءة للفائدة فقط، واللاتي يقرأن للمتعة، وكل من بينهما!

تروى القصة من زاوية نظر الطفل نوح الذي عاصر الأحداث واحتفظ -بفطرته السليمة- بقدرته على التساؤل قبل الانصياع للتقليد. وهي تصف واقعنا الذي لا نعي مقدار سيطرته علينا إلا بعد قراءة القصة.

“رواية استثنائية عن عالم إستثنائي ومختلف، قد يكون عالمنا الحقيقي بعد أن نزيل عنه أقنعته ونزيح عنه أصباغه، عالم تسقط فيه الجدران الوهمية بين الزمان والمكان، فإذا بالماضي يصير بصيغة الحاضر، والحاضر يتلبس صيغة المستقبل ..

للوهلة الأولى ستكون الرواية عن سيدنا نوح عليه السلام، وسفينته التي أنقذت الإنسانية من الطوفان، وكلنا نعرف هذه القصة، لكننا سنجد أنفسنا فجأة جزءاً منها، بل إننا سنجد أن واقعنا المعاصر كله هو إستمرارٌ لتلك القصة، كما لو أنها لم تنته قط .. كما لو أنها تتجدد دوماً وإن تبدلت أشكال الطوفان، وتبدل معها إلى السفينة ..

القصة تروى من وجهة نظر طفل صغير عاصر الأحداث وقتها، لكن سرعان ما نكتشف أن هذا الطفل يسكن جزءاً من أعماقنا، وأن في كل منا بقايا شيء منه ..

في هذه الرواية، سنجد أنفسنا أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن نستسلم للطوفان، ونقبل الغرق، أو أن ننضم إلى السفينة وركبها .. إما أن نمر بها وبمن يبنيها ضاحكين مستهزئين، أو أن نمد أيدينا، إلى الألواح والدسر ..”

– موقع جملون

> رابط شراء رواية “ألواح ودسر” من موقع جملون

وأذكر أن هناك رواية أخرى شبيهة بمقدار الفائدة والمتعة لنفس الكاتب، ألا وهي رواية “أبي اسمه إبراهيم”.

إذا لم تتشجعي لقراءة أي من هاتين الروايتين فأنصحك بإهداء واحدة منهما لطفل ناشئ، فأثرهما قوي جدًا على تلك المرحلة من العمر بالذات.

 

2- الفردوس المستعار والفردوس المستعاد – أيضًا د. أحمد خيري العمري

نعم لنفس الكاتب، لا بأس بالانحياز لكاتب غيّر فيّ الكثير وأظنه سيفعل ذلك فيك أيضًا 🙂

ومنحازة لهذا الكتاب بالذات لأنني حصلت عليه بطريقة غير عادية، ففي السنة الثانية من دراستي الجامعية، حيث كنت بعيدة كل البعد عن الكتب (حتى تلك المختصة بمواد دراستي!)، قررت أنني سأعود وأقرأ شيئًا ما ولكنني لا أعرف ما هو، أريده أن يخاطب عقلي وفكري ولكن أيضًا لا يكون صعب الفهم، فدخلت مكتبة الجامعة الأردنية، واستخرت الله أثناء دخولي “يا رب .. أريد حقًا أن أقرأ ولكنني لا أعرف كيف أختار ماذا أقرأ، اختر لي أنت”، وقررت أن أستعير أول كتاب أراه مهما كان! فكان هذا الكتاب 🙂

يتحدث الكاتب المميز د. أحمد خيري العمري في هذا الكتاب عن المعنى الحقيقي للجنة أو الفردوس، وكيف أن الجنة هي في الدنيا أيضًا، ولكن ليست كما نتصوّر في العادة.

البهرجات المادية والسعادة الموعودة من اقتناء أشياء أكثر، هذه هي الفردوس المستعار. أما الفردوس الحقيقي، الذي يجلب السكن والاطمئنان وجنة الدنيا، والمشابه لما عاشه سيدانا آدم وحواء، فموجود في معانٍ أخرى في الحياة، ومتطلباته قليلة جدًا! المهم أن نعي المعنى. ويأخذ الكتاب آيات الجنة في القرآن الكريم بصورة جديدة لم نعهدها، فيحوّلها من مجرد قصة اعتدنا سماعها إلى قوانين واضحة وعميقة للحصول على الفردوس في الدنيا قبل الآخرة. أنصح بقراءته بشدة شديدة! :))

> رابط شراء كتاب “الفردوس المستعار والفردوس المستعاد” من موقع جملون

 

وللكاتب عدة كتب أخرى لا تقل تميّزًا وفائدة، مثل البوصلة القرآنية، القرآن لفجر آخر، الذين لم يولدوا بعد (أحد أكثر الكتب التي أثرت بي)، يوم شهر سنة، وسلسلة كيمياء الصلاة، وغيرها الكثير.

بالمناسبة، يعجبك أسلوبي في الكلام حين أقول “يا صديقتي”؟ لا بد أن تجربي كتب د. أحمد خيري العمري وأسلوبه “يا صديقي” 🙂

 

 

المجموعة الثانية: كتب من أجل الإنجاز

وهو ما ركّزت عليه الجميلات اللاتي طلبن التدوينة، إليكنّ 4 كتب مقترحة للعمل على تغيير الحياة إلى حياة أكثر إنجازًا وفعالية.

1- 100 طريقة لتحفيز نفسك – ستيف تشاندلر

أقرؤه بداية كل عام! 100 فكرة ملهمة وعملية لانطلاقة جديدة أينما كنت في حياتك. وبصراحة؟ انطباعي الأولي عن أي كتاب يحتوي عنوانه كلمة “تحفيز” ليس انطباعًا جيدًا ههههه، ولكن هذا الكتاب مختلف، استطاع أن يلهمني وواظبت على قراءته كل فترة. والجميل فيه أنه يمكنك قراءته بتدريج، أو قراءة جزء وترك الآخر، فكل فكرة من الأفكار المئة لا يتجاوز وصفها صفحات قليلة، مما يشجّع على قراءة مجموعة صغيرة من الأفكار في كل مرة، والعمل على تطبيقها، ثم العودة إلى الكتاب بعد فترة لتعلّم طرق أخرى، وهكذا ..

“يعطيك كتاب “مائة طريقة لتحفيز نفسك” مائة أداة مختلفة من أدوات التفكير للوصول إلى أكثر المناطق إلهاما وإبداعية فى نفسك. إنه كتاب يمكنك أن تفتح صفحاته فى أى مكان، وتقرأ فيه لدقيقتين أو ثلاث فتجد نفسك طوال اليوم مشحوناً بالطاقة والأهداف ويساعدك هذا الكتاب ، على إعداد خطة العمل الخاصة بك.”

 – موقع جملون

> رابط شراء كتاب “100 طريقة لتحفيز نفسك” من موقع جملون

 

2- أسرار عقلية المليونير – هارف إيكر

هل قلتِ أنني مجنونة حين قلت في الدورة أنني سأقرؤه للمرة الثالثة خلال أقل من عام؟

ما يعجبني في هذا الكتاب أنه لا يعطي نصائح عادية لتصبحي غنيةً وحسب، بل يعالج طريقة تفكير متجذّرة لدينا في النظر إلى الأمور المختلفة من الحياة، فإذا كنت منفتحة العقل خلال قراءته فسيمرّ عليك الكثير من لحظات “الأهاا!” وشيئًا فشيئًا ستغيرين نظرتك بصورة جذرية وعميقة. أنصحكِ بقراءته حتى إن لم تكوني مهتمة بأن تصبحي مليونيرة (مع أنه لمَ لا؟)

وعلى أية حال، أن تأخذ النصيحة المالية من شخص كان مغرقًا بالديون وأصبح مليونيرًا هو أمرٌ جيد! 🙂

> رابط شراء كتاب “أسرار عقلية المليونير” من موقع جملون

وهناك أيضًا كتاب أب غني أب فقير للمليونير كيوساكي. هو أخو هذا الكتاب، بالمناسبة كيوساكي وإيكر هما أيضًا صديقان مقربان.

 

3- العادات السبع للناس الأكثر فعالية – ستيفن كوفي

يعد هذا الكتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية”، من أكثر الكتب مبيعاً في أميركا وذلك لما يعرضه المؤلف فيه وهو “سيتفن ر. كوفي” من معالجات شاملة متكاملة وواضحة المبدأ تساعد في حل المشاكل الشخصية والمهنية. حيث أنه يحوي على الحقيقة الصارخة حول الطبيعة البشرية والتي لا تجدها سوى في الروايات الخيالية، فهو يزخر بالحكمة العملية لهؤلاء الأشخاص الذين يتطلعون إلى أخذ زمام حياتهم وأعمالهم ومستقبلهم المهني بين أيديهم، وفي كل مرة تعيد قراءة هذا الكتاب تكتشف رؤية ثاقبة جديدة مما برهن على ما ينطوي عليه من دعوات تتميز بالعمق والرسوخ. إن المؤلف بثاقب نظره ونوادره البارزة يميط اللثام خطوة خطوة عن الطريق الموصل لحياة مفعمة بالجمال والاستقامة والأمانة والوقار الإنساني. مبادئ تمنحنا الأمان بالتكيف مع التغيير إلى جانب الحكمة والقدرة على الإفادة من الفرص التي يتيحها التغيير. إن رشاقة الأسلوب، والفهم العميق لأغوار الاهتمامات البشرية، ومدى احتياجنا إليه في أمورنا التنظيمية والشخصية، تجعل هذا الكتاب الرائع جدير بأن يغير مجرى حياتك.
– موقع جملون

> رابط شراء كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” من موقع جملون

 

4- قوة التركيز – كانفيلد وهانسن وهيوت

وقد بدأت بإعادة قراءته البارحة. (إذا كنتِ مستغربة من فكرة إعادة قراءة الكتب مرة بعد مرة فدعيني أقول لك، التكرار يعلّم الشطّار! حين أجد كتابًا يعجبني فائدته أو طرحه فإني في العادة أقرؤه عدة مرات، ليس لأني أنوي ذلك مسبقًا، ولكن عندما أتذكر الفائدة التي جنيتها من قراءة كتاب ما سابقًا وأشعر أني بحاجة لذلك النوع من الفائدة في هذه الفترة فلمَ لا أعيده؟)

ما أثّر فيّ في هذا الكتاب هو أنه زرع لديّ المبادئ التي أعتبرها سبب نجاحي في كثير من الأمور، خصوصًا في فصلَيه الأول والثاني من الفصول العشرة التي يحتويها:

  1. مبدأ “عاداتك تحدد ملامح مستقبلك” (الفصل الأول)
  2. مبدأ “ليست مسألة براعة ولكنها مسألة تركيز” (الفصل الثاني)

ربما يكون هذا الكتاب هو ما يضعك على الطريق الصحيح للبدء بحياة أكثر فعالية وإنجازًا، لطالما كان تغيير المبادئ والفكر أكبر أثرًا في تغيير حياتنا من التجارب العبثية للنجاح.

أنصحك باقتنائه!

> رابط شراء كتاب “قوة التركيز” من موقع جملون

 

المجموعة الثالثة: كتب من اقتراحكنّ

سألت قبل أيام المتابعات على صفحتي الفيسبوك عن أكثر كتاب تغيّرن بعد قراءته، وقد تلقى المنشور أكثر من مئتي ردّ تكررت فيها عدة كتب، هذه هي الكتب التي قال عدد جيد من المتابعات أنهنّ قرأنها، هذه القائمة مفيدة للجميع لكنها مفيدة بشكل خاص لمن ليست بعد صديقةً عزيزةً مع الكتب، فبما أن هناك عدد كبير من الأشخاص أحبوا كتابًا فهناك احتمال كبير أن يعجبك أنتِ أيضًا ^^

أسرد لكنّ هذه الكتب مع وصف كل منها كما ورد موقع جملون:

1- مميز بالأصفر

مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء.
تناول الكتاب ستة مواضيع كما يلي: (الإحسان، الكرم، المتع البسيطة، التوجه الذهني، الزواج، والأبوة.) وقد تناول الكتاب هذه المواضيع بسرد قصص وحكم منوعة وجميلة.

– موقع جملون

أعجبني موضوعه، أظنني سأقرؤه أنا أيضًا ^_^

> رابط شراء كتاب “مميز بالأصفر” من موقع جملون

 

2- امرأة من طراز خاص – كريم الشاذلي

للكاتب المعروف كريم الشاذلي، ويذكر “ألعادات الخمس للمرأة الناجحة”.

عدد جيد من المتابعات نصحن بقراءته 🙂

> رابط شراء كتاب “امرأة من طراز خاص” من موقع جملون

 

3- لا تحزن – د.عائض القرني

خطّ المؤلف في هذه الصفحات علاجاً لمن عاش ضائقة أو ألمّ به حزن أو هم، أو طاف به طائف من مصيبة، أو أقضي مضجعه أرق، وشرد نومه قلق. وأينا يخلو من ذلك. هنا في طيات هذا الكتاب آيات وأبيات، صور وعبر، وفوائد وشوارد، وأمثال وقصص، وسكبت فيها عصارة ما وصل إليه اللامعون، من وراء القلب المفجوع، والروح المنهكة، والنفس الحزينة البائسة، وهذه التجارب تقول للإنسان: أبشر واسعد، وتفاءل واهدأ، وعش الحياة كما هي، طيبة رضية بهيجة.
– موقع جملون

 

4- استمتع بحياتك – د. محمد العريفي

الكاتب الغني عن التعريف، وكتابه الغني عن التعريف أيضًا.

فنون التعامل مع الناس في ظل السيرة النبوية. حصيلة بحوث و دورات و ذكريات أكثر من عشرين سنة.
الحياة مجموعة مهارات .. مارسها أقوام فنجحوا
كان الرجل الأول محمد صلى الله عليه وسلم رأس الناجحين .. حياته لآلئ وخبرات .. نثرتها لك في هذه السطور فكان ” استمتع بحياتك ”
” استمتع بحياتك ” .. ليس وليد شهر أو سنة .. بل نتيجة دراسات عكفت عليها عشرين عاماً سطرته بدمي .. سكبت فيه روحي .. وعصرت ذكرياتي ..
صغت فيه مواقف متنوعة لمهجة قلوبنا وقرة أعيننا .. المعلم الأول محمد صلى الله عليه وسلم .. أبرزت فيه قدراته ومهاراته في التعامل مع الناس .. والاستمتاع بالحياة ..
” استمتع بحياتك ” فيه ذكريات شخصية .. وتجارب واقعية .. ومواقف أفضي بها لأول مرة .. عسى الله أن ينفع بها
” استمتع بحياتك ” هي كلمات خرجت من قلبي مشتاقة لتستقر بقلبك .. فرحماك بها فهو أحب كتبي إلي وأغلاها لدي
أسأل الله أن ينفع به وأن يجعله خالصاً لوجهه جل جلاله .. وأن لا يحرم من عظيم الأجر وجليل الثواب من أعان على نشره .. آمين .. آمين

-موقع جملون

> رابط شراء كتاب “استمتع بحياتك” من موقع جملون

 

5- قواعد العشق الأربعون (رواية) – أليف شافاك

بلغت بطلة الرواية، إيلاّ، الزوجة التعيسة، سنَّ الأربعين عندما قرأتْ رواية تتناول حياة جلال الدين الرومي ومعلّمه الدرويش الصوفي شمس التبريز، فسحرتْها قواعدُ شمس التي تضيء مفاهيمَ فلسفةٍ قديمة حول وحدة الشعوب والأديان، وحول شغف الشعر، وعمق الحبّ المدفون في كلّ فرد منّا، فتُقلب حياة “إيلاّ” رأساً على عقب…

– موقع جملون

> رابط شراء كتاب “قواعد العشق الأربعون” للكاتبة التركية أليف شافاك

 

6- في قلبي أنثى عبرية (رواية) – خولة حمدي

أما والدها فقد توفي قبلها بسنوات، مخلفًا عائلته الصغيرة تعيش الفاقة والحرمان. وكان يجب على الأرملة الوحيدة أن تبحث عن عمل. لم يكن بإمكانها أن ترفض عرض جيرانها اليهود الأغنياء بالعمل عندهم كمدبرة منزل، فهم سيوفرون لها المسكن والمأكل، ويتكفلون برعاية ابنتها الصغيرة، حتى تواصل تعليمها وتنشأ في ظروف مناسبة. ولم يكن اختلاف الديانة ليغير في الأمر شيئًا. طوال سنوات من التجاور، نشأت علاقة فريدة من نوعها بين العائلتين، ما جعلهما موضع سخرية من البعض، وحسد من البعض الآخر. نشأت ريما بين أحضان عائلة جاكوب اليهودية وهم يعتبرونها فردًا منهم. فقد كانت بهجة البيت الذي يقيم فيه الأبوان المتقدمان في السن وابنهما جاكوب، وروحه النابضة بالحياة، بعد أن تزوجت ابنتهما الكبرى وسافرت مع زوجها إلى لبنان. وكان جاكوب أكثرهم تعلقًا بها وحبًا لها. كان شابًا في الثانية والعشرين من عمره حين دخلت ريما ذات السنوات الخمس حياته. فصار يقضي جل أوقاته معها. يلاعبها ويداعبها، يقرأ عليها القصص والحكايات، ويستمتع بانفعالاتها البريئة وضحكاتها العفوية، يشتري لها الألعاب والهدايا، ويستغل أوقات العطل للسفر معها… وكانت والدتها تطمئن عليها بين يديه، ويسعدها أن يمنحها حنان الأب الذي تفتقده.
 – موقع جملون

> رابط شراء “في قلبي أنثى عبرية” عبر جملون

لا عيب في قراءة الروايات أكثر من الكتب الأخرى، ومن الخطأ اعتبارها إضاعة للوقت، إنها تزرع فينا معانٍ قوية وطالما كان الإنسان منذ القدم يتأثر بالقصة أكثر ألف مرة من السرد العادي. إنها كالأفلام من هذه الناحية، لا أعتقد أن هناك فيلمًا لم يترك فيكَ أثرًا جيدًا واطلاعًا على شيء لم تطّلع عليه من قبل.

اقرؤوا الروايات واشعروا بالنمو، واقرؤوا أيضًا الكتب الأخرى لكي تنمو أكثر، تقبّلوا الأفكار الجديدة وتعرّضوا لها قصدًا.

والآن صديقتي، ما هي الكتب التي قررتِ البدء بقراءتها؟ وكم كتابًا من القائمة أعلاه كنتِ قد قرأتِهِ من قبل؟ ^_^

Pin It on Pinterest

Share This